18 مايو 2010

المستذئب

المستئذب من أعمال مارك نيومان
الرجل الذئب أو المستئذب Werewolf هو رمز أسطوري من وحي الذاكرة الشعبية أو الفلكلور في أوروبا له القدرة على تغيير هيئته بشكل ذئب أو شبيهاً بالذئب، يحدث له ذلك التحول حينما يعتدي عليه أو يعضه مستئذب آخر أو أن تحل عليه لعنة ما، يعرف الرجل الذئب أيضاً بكلمة (لايكانثروبي) الإغريقية (اليونانية) وهي مكونة من جزئين :الأول هولوكوس Lukos ويعني الذئب والثاني هي أنثروبوس anthrōpo ويعني الإنسان. ووفقاً للأسطورة يرتبط ذلك التحول بتوقيت محدد يصبح عنده القمر فيه مكتملاً (بدر) وهو إعتقاد شاع في أوروبا في حقبة العصور الوسطى بحسب مؤرخ جيرفاس من تيلبوري وربما يرجع ذلك الإعتقاد إلى أزمنة غابرة عند الإغريق القدامى من خلال كتابات بترونيوس.

- غالباً ما تنسب قوة خارقة للمستئذب تفوق قدرة البشر أو الذئاب أو حواسهما، كانت شخصية الرجل الذئب أوروبية في الأساس ومن ثم انتشرت حول العالم في أوقات لاحقة وبشكل واضح لدى السكان الأصليين في قارة أمريكا رغم أن معظم أشكال المستئذبين تكون على هيئة حيوانات أخرى مختلفة عن الذئاب.

- أصبح المستئذبون موضوعاً تتناوله كتب الخيال بعد أن أضيفت إلى الأسطورة الأصلية قدرة المستئذب على مقاومة الطلقات النارية، ومازالت فكرة الرجل المستئذب تستحوذ على خيال المؤلفين مع طرح الكتب العديدة والأفلام إذ بات الشخصية المهيمنة في قصص الرعب.

عن العمل الفني
العمل الفني الظاهر هنا هو عبارة عن منحوتة تجسد الرجل الذئب من أعمال الفنان مارك نيومان ، ولدى مارك نيومان 14 سنة من الخبرة في الأعمال النحتية وهي خريج أكاديمية الفنون في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

إقرأ أيضاً ...
أعمال فنية:  ليلة رعب
قصص واقعية: عبد البحر
- مكتبة الصور : مسوخ ووحوش

هناك 5 تعليقات:

  1. يبدو ان الاح مارك مولع بالاعمال
    الخاصه بالرعب وما وراء الطبيعه
    موضوع شيق جدا
    فى انتظار الجديد

    ردحذف
  2. لا اعتقد ان الموضوع عبارة عن خرافات بل اعتقد فى راى الشخصى ان للموضوع ابعاد اخري فالمنطق يحكم الاحداث التى نراها بالعين ونحسها ونلمسها ولكن نحن مؤمنين بان الله رب لنا ايمان تام ونعلم ان له خلق غير البشر حيوانات وبشر وكل فترة واخرى يكتشف العلماء انواع جديده من الاصناف المختلفه من الحيوانات فما الذى يمنع ان تكون حقيقة هناك مستذئبين وهناك مصاصو دماء وهناك مخلوقات كثيره خلقها الله ولا ننسي ان الشيطان يمكن ان يكون له دور كبير .. فى ايات من القران الكريم يقول الشيطان انه سيغوينا وكرس نفسه للغوايه وهل هناك اكثر غوايه من الحياة الابديه ...... ما اود قوله اننا يجب ان ناخذ الامور من كل المناظير فهناك عجائب ليس لها تفسير هل هناك تفسير لما يحدث فى مثلث برمودا لا لا بالطبع لا العلم ولا غيره فسر ما يحدث الكون واسع ومخلوقاته كثيره يجب ان نتفكر فى خلقه سبحانه وتعالى بمنطق ووعى اكبر .... فلا داعى للاستخفاف بمثل هذه الامور لانه ان كان هذا صحيحا وموجود فهو حتمى وثابت قديم قدم الحكايات والتراث الفلكورى وغيره فلا شئ ياتى من فراغ حقيقه يمكن للعلم اثبات الكثير ولكن ليس كل شئ فهناك اشياء لا يمكن تفسيرها بالعلم ولكن لها مختصون فى مجالها ويعلمون بل متاكدون منها انهم المختصون بعالم ما وراء الطبيعه ...... موقع جميل جدا ومثير مذيد من التقدم ومذيد من المواضيع بقوة اكبر وتفسير اشمل يعنى ايوه تفسير علمى ولكن عدم اخفاء ان هناك حقاااا اشياء تحدث من وراء الطبيعه بل عالم كامل صدق او لا تصدق فهم هنا حاضرووووووون.
    وشكرا

    ردحذف
  3. شكرا ل ما وراء الطبيعة موضوع جميل

    ردحذف
  4. بصراحة المستذئبين موجودون ولكن هم ليسو وحوشا بل هم ابرياء مصابون بمرض البورفيريا وايضا مصاصين الدماء لقد كانو بشر مثلنةولكن حدثت معهم ظروف غيرتهم كليا من بشر الى وحوش .... فتات الخريف

    ردحذف
  5. هذه الاسطورة اصلها حقيقي وهو مرض يصيب الانسان او فيروس اعراضه هي كثافة الشعر وبروز الانياب و حاجة الجسم الى اكل اللحوم ....... وبنيت على اساسها هذه الاسطورة اسطورة المستذئب
    شكرا لموقع ما وراء الطبيعة على الموضوع الرائع

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.